الأحد، 11 يناير 2009

الاقربون اولى بالمعروف ..

بسم الله الرحمن الرحيم

شـنو يعني العائله ؟ منو الناس هذيل ..
سؤال غريب والاجابه معروفه طبعا منو اهم
الام والابو الاخوان والخوات وبعدين اليد واليده والخالات والخوال والعمام والعمات ... إلخ

الي بتكلم عنه ان من الطبيعي ان هالناس يكونون اقرب ناس حق كل شخص .. بس بالزمن الي احنا فيه ليش كل شي غير !!

( اتكلم عن الخوال والخالات والعمام والعمات وما بعد )
صارو هالناس اهم مصدر الهموم .. اهم اول ناس ينتقدونك ... اهم اول ناس يطالعون عيوبك
حتى اذا لا سمح الله وزليت فيوم من الايام بكلمة جدامهم
ما يلتمسون لك العذر ابد .. ما ياخذونها بحسن نيه
يبهرون الكلمه ويزيدونها ملح ويوصلونها لبعض
يحاولون كثر من يقدرون ان الكلمه تنتشر .. ليش ؟
عشان يكون عندهم شي ضدك و يكسبون اكثر الناس من صوبهم
يسوون عليك حزب .. تصير انت سالفتهم ليل ونهار
يتعمدون الحركات الي تغث يسوونها جدامك
ينبذونك من العايله .. جنهم ناطرين عليك الزله عشان بس يتخلصون منك

( الاقربون اولى بالمعروف )

شنو هالمعروف الي الحين نشوفه منهم ؟؟
حش .. نميمه ... فلانه سوت جذي وفلانه لبست جذي
تشويه سمعه جدام حتى الغريب !!
والله غريب يا اهلي .. يا( عزوتي ) .. يا سندي من بعد عين امي وابوي

وين يمعات الاهل القديمه ؟ وين اللمه الي ما تنمل .. راحت
زمن يتغير و يغير الاصدقاء و المعارف الي نكتسبها من الحياة اليوميه
بس يغير الاهل .. ما كنت اتوقع والله ابد

صار الهروب منهم احسن حل .. اليوم الي اعرف روحي بروح لهم يتأكسد مزاجي من اول ما ابطل عيني من النوم
طول اليوم متنرفزه .. ادش عندهم ينقمت قلبي
طبعا مجبوره اروح مره او مرتين بالشهر لانها صلة رحم
بنفس الوقت اروح عشان امي وابوي مو عشان احد ثاني

( المواجهه )

من الطبيعي بعد اي سوء تفاهم دام انك مو غلطان تواجه وما تخاف
الغريب انهم يرفضون المواجهه
شنو تفهم من جذي غير انهم بايعينك
بالنسبه لي اقول الله لا يسامح اي احد ظلمني
وما ابريهم الذمه لان حياتي تغيرت بسبتهم
..........
الله يرحمك يا بابا عود كنت ما ترضى بالغلط ومن بعد عينك محد يقدر يصد الغلط

هالشي موجود بوايد عوايل عندنا بس مو معناته ماكو عوايل عايشين مع بعض بدون هالخلافات
الموضوع وايد كبير .. بس انا تكلمت على لسان حالي

بالنهاية تعريف العائله بالنسبه لي : ابوي وامي واخواني وخواتي
عسى الله يخليهم لي واعيش بظلهم طول عمري

هناك 11 تعليقًا:

  1. "بالنهاية تعريف العائله بالنسبه لي : ابوي وامي واخواني وخواتي"


    الله يخليهم لج ولا يحرمج منهم..

    لي عوده هذا مو كل الكلام..

    انا وحده قلبي متروسه P:

    ردحذف
  2. ايييييييه يا انجنيرة أكثر ناس تتقرب عشان المصالح أهم الأهل ...
    بس الحمدالله على الموجود وهم انا واخوي على ولد عمي وانا ويا ولد عمي عالغريب يعني حتى هوم اذا داس ببطنج راح توقفين معاه ضدي لان عنزي لوول...

    تحياتي : عت عت

    ردحذف
  3. انا زاهبه لفشه الخلق بعد القهوه الصباحيه .. صباح الخير..

    الاهل .. القرايب عقارب.. وبالنسبه للزواج البعد عنهم غنيمه.. لان بحاله الزواج من الاهل .. تصير حروب واحزاب واهم من غير شي جذي..

    الخوال دلال.. والعم ولي..هالحجي قبل مو الحين..

    الحين مرت عمج منفسه عليج ليش ذاك اليوم شافتج من بعد عشرين متر وما رحتي سلمتي عليها ومدت البوز..مع العلم ما شفتيها كلش.. ويمكن وحده تشابهج مو انتي..

    مرت خالج يايبه فتوش ونست تحط السماق وقالولها بالزواره مافيه سماق.. زعلت تقول ينتقدوني..من حلات اكلهم.. المنه عليهم مسويته..

    اليهال كافخين بعضهم بالحوش بتطلعين تصرخين على الكل بدون استثناء..هيعوو سكتوو.. صدعنا.. ذبحتوو بعض..

    كل وحده تعصب وتقول شمعنا عيالي..

    الزواره صارت شي ثقيل من الي انشوفه فيهاا..

    بس فكري فيها..

    باجر بنكبر وبنتزوج ونعيل وبتصير لنا احنا زوارات.. راح انتفادى هالاشياء ونكبر عقولنا؟؟

    ولا التاريخ ممكن يعيد نفسه؟

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. تحياتي كوربس و يسلم لي المزاج الرايئ :q

    "وبالنسبه للزواج البعد عنهم غنيمه " ... انا معاج مليووووووووووون بالاميه بهالشي وفي مثل يقول ( ابعد اللحم عن اللحم لا يخيس ) ..

    للاسف كل الي قلتيه من حزازيات و حجي فعلا قاعد يصير بالزوارات الحين بالضبط نفس ما انتي قلتي والله قاعده اتخيل جنه فيديو و اشوفه جدامي ..

    بالنسبه حق التاريخ الي يعيد نفسه ..

    انا اقول انشالله ما نعيد نفس اخطاؤهم .. احنا شفنا شصار ليش ما نحاول نكون غير .. بالنسبه لي اذا الله رزقني بعايله ما راح اكون نفسهم .. وعسى الله يعيني واكون قد كلامي

    ردحذف
  6. قووووووة

    يعني انا اذا بتكلم بهالموضوع ما راح اوقف ,,

    بصراحة انا كنت احب اهلي و ما زلت احب البعض منهم ,,
    بس لما اشوف مقابل الحب هذا حقد و ينطرون الزلة و يا ريت تكون صارت الزلة اهم اختلقوا مشكلة نفسهم بنفسهم ,,
    يعني تخيلي تكونين في وقت امتحانات و ما عندج وقت ,تدق عليج وحدة من الاهل و تقولج شهاللؤم اللي بقلبج ليش ما تيين !! يدتج بالمستشفى!
    لو تشره علي ممكن اتقبلها بس لان النية مو صافية ,,
    و لااخو ما يوقف مع اخوه وقت اللزوم و لا.. فوق هذا يشيش امه العيوز تشيل على ولدها البجر و لي زرتيها قلتيلها تعالي البيت ردي عندنا تقول هذا مو بيتي هذا بيت ماما ,,

    مشكلة لي صرتي بنت المنبوذة او المنبوذ ,,
    بالاحرى النبذ هذا وارد عن غيرة من حيث المكانة و المركز و العيال و التربية و ,, و ,, و الخ
    بس الدنيا مو واقفة عليهم ,, صلة الرحم اللي وراها بتييلي مشاكل منها مو مجبورة اواصلها و محاسبة عليها ,
    و بس لو بتكلم اكثر ما راح اخلص بروحي منقهرة لوول
    ما قووول الا الله كريم و ان شالله ما نكون احنا جذي بالمستقبل هم ورانا عيال و و اخواني راح يتزوجون و بصير عمة و للاسف ما راح اصير خالة لوول,, و ان شالله اكون زينة مع حريم اخواني و اهل زوجي المستقبلي اللي مادري متى بيي افففف

    جنه وايد تحلطمت ؟؟
    :P

    ردحذف
  7. مرحبا ...
    موضوع رائع وجميل فعلاً في الوقت الحاضر بسبب وجود التكنلوجيا قلة الزيارات وكثرة المسجات
    حالياً بعض الأهل والأقارب بس يشوفون بعض أيام المناسبات والبعض مازال محافظ على الزيارات والعادات والتقاليد
    لكن صلة الرحم واجبة
    وشكرا

    ردحذف
  8. حياتي بيور :*

    شفتي ان المشاكل منتشره باكثر العوايل اذا مو كلهم .. نفس ما قلت لج الزمن غير العلاقات بين الاهل صارو الغرب يخافون عليج ويقدرونج اكثر من اهلج ..

    خلج انتي الاحسن انا ازورهم مرتين او مره بالشهر عشان يدتي وصلة الرحم .. فعلا الدنيا ما توقف عندهم ..
    بس تصدقين دائما اقول بيي اليوم الي يعرفون قيمتي ويصحى ضميرهم .. ومتأكده ان بيي اليوم الي اشوفهم قلبو على بعض وتصير المشكال بينهم وبين بعض .. بس حزتها ماني متشمته بقول ( ذوقوا ما ذقت )

    ردحذف
  9. Enginerra

    ترى مو بس عندكم على قولت القايل: عندنا وعندكم خير

    قمت اكره يوم اليمعه والسبة انه يوم الزوارة والنغزات والحركات السخيفة الي مالها داعي ...

    انا معاج الاقربون اهما: امي وابوي واخواني وبسس

    ردحذف
  10. sky

    عسى الله يخليج لامج وابوج واخوانج و يخليهم ذخر لج

    وبالنسبه لي بديت اشوف حوبتي فيهم ( اللهم لا شماته )

    ردحذف
  11. آمين إنشاء الله ويخليج لأهلج بعد

    ايي الحوبة بتحوشهم بتحوشهم الله يمهل ولا يهمل

    ردحذف